11‏/11‏/2013

..ما هو السيسى رئيسى فعلا! - بلال فضل - بوابة الشروق

..ما هو السيسى ألأخ العزيز بلال
أتفقت معك سابقآ كثيرآ وأختلف معك الأن كثيرآ
أولآ لاتلوم القوى على قوتة بل لوم الضعيف على ضعفة وقلة حيلتة أذا كان ضعيف أصلآ.
ثانيآ: هل المشكلة فى الشخص العسكرى بغض النظر عن كفائتة وقدراتة أم المشكلة فى القانون الذى يطبق للإدارة الدولة فهل الشخص العسكرى سوف يأتى بقانون عسكرى يحكم بة البلاد وعندما يأتى حاكم مدتى سوف يأتى بقانون مدنى يحكم بة؟
ثالثآ: أذا كانت شهادة رئيس الحكومة ومعظم أعضاء مجلسة أقرو بأن السيسى لايتدخل مطلقآ فى أى من شئون الحكم ألا فيما يخص تخصصة وبالنحديد فى الملف الأمنى وموقعة كنائب لمجلس الوزراء.
وأخيرآ نهاجم الحكومة ومجلسخا الموقر على ضعفها ووصمها بالأيدى المرتعشة وعدم أهليتها للإدارة المرحلة وفى المقابل نهاجم صاحب القرار الحاسم والقادر على تحقيق الهدف بأنة عسكرى ويجب أن يبذوى داخل خيمة على صحراء سيناء وفقط ,رئيسى فعلا! - بلال فضل - بوابة الشروق

28‏/10‏/2013



ثورة مع أيقاف التنفيذ - 4

وزراة الثقافة أم وزارة الوجاهة ماهو الدور المنوط بوزراة الثقافة بة تجاة شعب عانى الأمرين من أجل ذلك نطرح هذا السؤال ماذا قدمت وزراة الثقافة  1975 إلى الأن للشعب المصرى؟
يحضرنى فور قيام ثورة 1952 أستلم الضباط الأحرار البلد كانت أفقر من وضعنا الحالى بكثير فكان التعليم قاصر على الأغنياء وأبناء الطبقات العليا فى الدولة فقط.
يعنى بأختصار فقر وأمية وليس جهل كاليوم من أجل ذلك فكر عبد الناصر كيف ينهض بهذا البلد الذى حرم شعبة من الكثير لذلك كان وزير الثقافة المفكر المبدع ثروت أباظة الذى أسس وزارة الثقافة والمنوط بها الأرتقاء بالذوق العام لدى الشعب المصرى وتشجيعة على القرأة وتذوق الفنون الشعبية التى لم يسمع عنها من قبل والفنون الراقية والأوربية والعالمية فى جميع المجالات من السينما للمسرح والنحت والتصوير ألخ ونشر الفنون فى المناطق الفقيرة والقرى فى جميع أنحاء مصر مماساعد على أقبال الناس على التعليم والحصول على شهادة علمية وأصبح هذا الأمر مسألة حياة أو موت لدى الغنى والفقير على حدآ سواء.
ومن الخطوات التنفيذية التى قامت بها الوزارة أقامة السرادقات فى جميع أحياء مصر الفقيرة وبنت المسارح المتنقلة فى جميع المحافظات والمكتبات المتجولة وأمور أخرى كثيرة تحت أسم الثقافة الجماهيرية المهم تقديم السلعة للمواطن على طبق من دهب فى عقر دارة وبدون فلوس ببلاش ويجتمع أهل الحى كبارة وصغارة يوميآ لمشاهدة الأعمال الفنية الجميلة والتى ترتقى بالذوق العام وتحول الأنسان المصرى من أنسان متخلف الى أنسان منفتح يشعر بقيمة العلم والفن فى أن واحد ولذلك كان يضرب المثل بتحضر المواطن المصرى بين الأمم وأحترامة للقانون والوطن.
تحول الأمر بعد ذلك الى حاجة أسمها قصور الثقافة وهذا العنوان فى حد ذاتة منفر وسيئ جدأ أذا كان المصرى الفقير بيحلم بأربع حيطان يتلم فيها أقوم أقول لة أذهب وأنتقل الى قصر لكى تتعلم فية الفن والذوق وبمرور الوقت تحولت هذة القصور المهجورة الى أوكار لموظفى الوزارة لتضيع الوقت والأهمال وتدمير هذة البنايات الجميلة الراقية وتوارت الثقافة والفنون ليحل محلها الفنون العشوئية والقبح حل محل الجمال ودهست القيم بين أرجل الجهل والتشدد وغياب دور الدولة والوزارة للأرتقاء بهذا الشعب المسكين وبعد ذلك بنسأل أين الأخلاق أين الذوق؟ وتحول الشارع المصرى الى حلبة صراع بين الناس وبعضهم البعض وبين السيارات. 


التسول مهنة وأمتهان

أصبح التسول مهنة مربحة فى مصر وأمتهان لكرامة المتسول والمجتمع الذى يتعاطف معة
فالتسول جريمة مثل جريمة الدعارة وجريمة السرقة بالضبط فلكل منهم المبرر الفقر والحاجة.
فمن يتعاطف مع التسول كمن يتعاطف مع الحرامى والعاهرة ومن يظن أنة يطمع فى الحصول عى الأجر والثواب من الله أظنة قد أخطآ للأن الله لم يأمر بالتسول ولارسولة شجع علية.
أذا أردت أن تختبر المتسول أعزمة على الأكل وأعطية رغيف عيش وقرصين طعمية سوف يرفض بشدة أطلب من أى متسول أن تأتى لة بعمل ينظف بيتك أو شقتك مثلآ سوف ينظر إليك بأحتقار شديد أطلب من إمرأة عجوز أو رجل أن يحرس عقارك أو محلك فقط أن يجلس أمامة سيرفض ويمكن يضربك بالجزمة للأنك أهنتة.
هناك العديد من الحلول سواء من الحكومة ومعاش الفقراء أو الجمعيات الخيرية الكثيرة والمنتشرة فى كل مكان وأيضآ أضخم مشروع فى العالم بنك الطعام.
لم يبقى سوى الإرادة من الجميع والمقصود هنا المجتمع الذى يساهم فى أنتشار هذة الظاهرة ومن يريد أن يساعد الفقراء فليتبرع للمؤسسات والجمعيات الخيرية والوسيلة أصبحت سهلة جدآ عن طريق ماكينة فورى المنتشرة فى كل مكان وبخمسة جنية فقط أو أقل.

27‏/10‏/2013


ثورة مع أيقاف التنفيذ-2

التنسيق المركزى للجامعات يقف فى طريق ثورة أصلاح الهيكل التعليمى فى الدولة.
أذا كان تجريم الدروس الخاصة خطوة أولى فى طريق أصلاح التعليم ورفع الأعباء التعليمية عن كاهل الأسرة المصرية فالخطوة الثانية هى ألغاء التنسيق المركزى ويصبح لكل محافظة التنسيق الخاص بها لحل مشكلة الأغتراب والصراع الدامى للحصول على أعلى الدرجات فى الثانوية العامة والصراع على كليات القمة الوهمى.
ثانيآ: التعليم فى الجامعات للمتفوقين والمجتهدين الجادين فقط مجانآ وليكن بداية من 80% فيما فوق والمجاميع الأقل تدخل المعاهد الفنية المجانية لمدة سنتين على الأكثرللأستفادة من طاقة الشباب فى تعلم المهن الفنية المنتجة للتطوير التصنيع والإنتاج التكنولجى.
ثالثآ: أنواع الكليات فى الجامعات تتناسب مع أمكانيات وقدرات المحافظة نفسها وأنواع المهن التى تمتاز بها هذة المحافظة للأستفادة القصوى من مقومات المحافظة فأحتياجات المحافظات الساحلية غير الصحروية غير الزراعية وهكذا.
أعتقد بهذة الطريقة نقضى على كثير من المشاكل التعليمية والإجتماعية والتنموية والبطالة فى أن واحد ويبقى السؤال لماذا لاتتبنى أى حكومة هذة الفكرة الغبية لجريان الدماء الجديدة الشابة فى جسد الوطن وأعضاء الحكومة كمان والكل يطلع كسبان.   

24‏/10‏/2013




ثورة مع أيقاف التنفيذ-1

أن الحكومة الحالية لاتفرق كثيرآ عن أى حكومة سابقة من حيث التخاذل وعدم الجرئة فى أتخاذ القرارات والدليل على ذلك أنها ماذالت مستمرة فى سياسة رشــوة الشعب المصرى وأستمرار مبدأ التسول الذى تفرضة على الشعب المصرى ويتمثل ذلك فى القرار العبيط الذى أتخذتة الحكومة بأعفاء الطلاب من المصاريف الدراسية وكان الأجدر بها أصدار قرار حازم بتجريم الدروس الخصوصية وتوفير العديد من المليارات على الشعب المصرى الذى يستمتع بها فئة قليلة من فئة المدرسين المستغلين لمقدرات الشعب المصرى بفقرائة وأغنيائة على السواء ولكن من أين تاتى هذة القرارات الثورية مع حكومة ألزهيمر وتصلب الشراين.

13‏/8‏/2013




                                      أمانـــــــــــى

أتمنى أن يتبنى شيخ الأزهر ومجلس علمائة توحيد راية الإسلام تحت شعار الإسلام دين بلا فرق وأحزاب
وأولى هذة الخطوات
1- ضم جميع مساجد مصر الى وزارة الأوقاف ملكية وأدارة وأشراف.
2- غلق جميع الزوايا والمصليات الصغيرة متى لم يتوفر لها أشراف الوزارة
3- ألغاء جميع أنواع الجمعيات التى تحمل أى شعار دينى مثل الجمعية الشرعية
    وانصار السنة وماشبة ذلك حتى نقضى على جميع انواع الفرق الإسلامية.
4- أعتلاء المنابر لكل المتخصصين خريجى الأزهر الشريف والمدربين على
    الخطابة والوعظ الصحيح.
5- تجديد الخطاب الدينى الذى يخاطب العقل والحوار المتبادل بين الخطيب والمتلقين.
    البعد عن الأحاديث التى تثير الخلاف والأختلاف ولاطائل منها والحديث عن
    الأحاديث التى تتبنى للغة المستقبل وإعمال العقل وحرية الفكر والأبداع.
6- التخلص من نظرة التقديس للأئمة والعلماء وخاصآ القدماء منهم والتطلع الى
   العلماء المحدثين أبناء عصرنا الحديث على أنهم لايقلون علمآ عن الأقدمين وخير
   من يعبرون عن عصرنا الحديث حتى نتقدم الى الأمام دون الأنجذاب الى الماضى.



الخطوة الثانية
أنشاء ثلاث قنوات متخصصة تحت أشراف مجلس علماء المسلمين
واحدة تتبنها وزارة الأوقاف لها علاقة بالخطاب الدينى وسبل تطويرة وتحديثة الوعظ ودور الوعاظ للأنارة العقول وربط الخطاب الدينى بتنمية المجتمع ونشر قيم التعايش.
الثانية تحت أشراف دار الأفتاء تتخصص فى نشر الفتاوى والتواصل مع الناس وتبادل الأراء الفقهية ونشر أصول الفقه وكيفية أحترام الأختلاف بين الأراء.
الثالثة تحت أشراف مشيخة الأزهر وتتخصص فى القرأن الكريم وعلومة تلاوة وتفسير والتركيز على التفاسير للعلماء المجددين والمحدثين وأصول اللغة العربية.
وأخيرآ والأهم هو كيف نقدم هذة المواد بأسلوب ترغيبى وبسيط وجذاب من حيث الشكل والمضمون الى جانب المواد الفنية والأبداعية التى تجذب المشاهد ولاغنى عنها فى عصرنا الحديث.

24‏/6‏/2013














قصــة قصــــــيرة
البعض يموتون أطـــفالآ

فى الصباح الباكر ليوم أستلام الطبيب خطاب تكليفة بأحدى القرى ركب القطار ليصل بعد فترة غير بعيدة الى البلدة الصغيرة وفى طريقة للبلدة مر على المقابر فوقف لقرأة الفاتحة ترحمآ على الأموات فأسترع أنتباهة أن الأعمار المدونة على المقابر كلها صغيرة السن فتعجب من هذا الآمر الغريب فهم بالخروج ليرى رجلا عجوز يفترش الأرض بجوار المقابر ليستقبلة بأبتسامة مريحة تنم عن صفاء النفس وسريرة خيرة فبادر الرجل بالسلام ليرد علية التحية اهلا بالميت الصغير فنهض الشاب مستغربآ من تحية الرجل العجوز ليستجمع شجاعتة ويسأل الرجل لماذا أيها الرجل الطيب كل أموات القرية أطفال فقط؟
فأبتسم الرجل الطيب ليرد علية أبدآ ياأبنى بل أغلبهم كبار السن ولكننا نحسب أعمارنا بعدد الأيام السعيدة فى حياتنا لذلك تجد البعض عمرة يعد بالأيام والبعض بالأسابيع والبعض الأخر بعدة شهور قليلة. أبتسم الشاب ليترك الرجل الطيب لخلوتة متجهآ الى القرية ويستقبلة أهل القرية بالسرور والبشر أهلا ببشير الخير أنتظرناك كثيرآ وطال الشوق لك وبدأ الطبيب يطبب الناس وشاركهم فرحتهم بالشفاء وفى نهاية العام أنتهى التكليف وقرر الرجوع الى المدينة ليبدأ رحلتة الجديدة ولكنة بعد فترة وجيزة بدأ يشعر بالملل من العمل والتعامل مع المرضى والمجتمع الذى لايمل الشكوى ولايرضية شيئ يالها من حياة تعيسة أكتئب الطبيب وشعر بالتعاسة وفى أحد الأيام تذكر كلمة الرجل الطيب مجاور المقابر وأهل القرية الطيبين فقرر الرجوع الى القرية والعيش بين الأخيار الطيبين وبنى عيادة بجوار المقابر وجاور الرجل العجوز الذى يشعر نحوة بالحنو والأكبار وشارك الجميع لحظات السعادة والسرور بالشفاء والجميع يدعون لة يارب تموت صغير وبعد عدة سنين جاء طبيب صغير أخرليستلم العمل بالقرية ليجد المقابر قد أنقسمت الى قسمين النصف منها أعمار الآموات صغير والنصف الأخر كبير نسبيآ فسأل الطبيب الرجل الطيب فأجابة نفس الأجابة التى اجاب بها الطبيب الصغير سابقآ ولماذا النصف الأخر أعمارهم أكبر فقال لة لأن بشير الخير قد جاء من قبلك وقد ساهم فى أسعاد الناس فطالت أعمارهم.
وأين هو الأن فقال لة أنة أطول الناس عمرآ بين الأموات فأبحث عنة فهو متشوق لرؤياك.
    

3‏/4‏/2013




أعمى وأطرش ماركة رسكف

بالأمس انقطعت الكهرباء كالعادة فقررت النزول للجلوس أمام السيبر لمشاهدة الناس
أستوقفنى مشهد لذيذ جدآ رجلين ماركة رسكف تقدم بهما العمر ويبدو أنهم على علاقة قوية من زمان أحدهم يرفع جريدة متهالكة بالقرب من وجه ويقرأ بصعوبة بالغة وصوت مرتفع والأخر يقترب منة يكاد تلتصق رأسة برأس صاحبة لكى يستمع لة وقد لفت نظرى أن هذا الرجل كل شوية  يصحح جملة للذى يقرأ وفى نهاية المقال أتهم الرجل صديقة أنت مابتعرفش تقرأ
ليتهمة الأخر أنت اللى ماتفهمش 
ليرد علية الأخر أنت باين عليك أتحولت 
دا أنت اللى باين عليك أنطرشت  
انت اللى باينك أتعميت وبتحسس 
فرد علية بأمارة ماأنت لاذق فيا وحاطت وشك على وشى 
وفى النهاية جاء القهوجى يطلب من الرجل الحساب قال لة اللى مابيشوفش من الغربال يبقى أعمى ,أنت معندكش نظر 
فرد علية لامؤاخذة ياحاج  
فذهب للأخر الحساب ياحاج ,ليرد علية ها ,الحساب ها 
وقف القهوجى يهرش فى دماغه يتسأل وبعدين  فى الشغلانة المنيلة دى 
فنديت علية وقلت لة هو حسابهم كام؟  
فطلبت منة أضافة الحساب عندى وليه لائة وأنا كنت هاشوف مسرحية أحسن من دى فين وبدون كهربا كمان.
وأنطلق الرجلين ليسحب أحدهما الأخر وهم فى قمة السعادة وأنا أيضآ كنت سعيد والجميع بيضحك    

1‏/4‏/2013



الناس أصـــــــــــناف
 
صنفآ لايعلم ولايسعى لكى يعلم فصفحتة سوداء فى الدنيا والأخرة.
 وهؤلاء كالأنعام بل أضل سبيلا





 وصنف لايعلم ويريد أن يعلم ولايعلم كيف يعلم فصفحتة بيضاء فهو على الفطرة.
وهؤلاء هم الدراويش
 
 
 
وصنفآ لايعلم ويريد أن يعلم وعلم كيف يعلم فهذا ذو علم فهوى على الهدى.
وهؤلاء هم عامة الناس
 
 


وصنفآ لايعلم ويريد أن يعلم ولكنة علم ممن لايعلم فهذا هو الجاهل فأجتنبوة.
وهؤلاء هم المجادلين المتكبرين
 
وصنفآ علم وتعلم ممن يعلم  فأإراد أن يعلم.
وهؤلاء هم الدعاه والمدرسين
 
 
 
 


وصنفآ علم وعظم علمة فعلم من يعلم.   


وهؤلاء هم العلماء والمفكرين
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
وصنفآ علم وفاض علمة فأنار قلبة بماعلم فلجأ إلية العالمون
وهؤلاء هم الأنبياء المرسلين
 
فكلا مســــــــــير لما علــــــــم 
        

31‏/3‏/2013



علة وجود الأنسان
1
بادئ ذى بدء ندعوا الله بهذا الدعاء الجميل
ألهم ماأخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم
ومن بحور الشهوات الى جنات الكروبات
أيها الأخوة الأحباب
أن علة وجود الأنسان أن يعبد اللة والعبادة طاعة طوعية ممزوجة بمحبة قلبية أساسها معرفة يقينية تفضى لسعادة لانهائية.
 أذن علة وجودنا أن نعبدة وماأمرنا أن نعبدة ألا بعد أن أعطانا مقومات هذة العبادة.
والآول فيها هو الكون الذى ينطق كل شيئ فية بوجود اللة وبوحدانية الخالق وحكمتة وكمالة وهو المقوم الأول.
والكون هو القرأن الصامت ,والقرأن القول الناطق والنبى (ص ع  س)  قرأن يمشى.
والمقوم الثانى هو العقل مناط التكليف وفى العقل مبادئ ثلاث السببية والغائية وعدم التناقض
ومهمة العقل قبل النقل التأكد من صحة النقل ثم فهم النقل.
ولايمكن ان يكون العقل حكمآ على النقل ألا أذا أمتلك الأنسان فطرة سليمة ولاتكون فطرة الأنسان سليمة ألا أذا أمتلك قلبآ سليمآ.
والفطرة هى أداه معرفة الصواب والخطأ.
وهذة هى الفطرة السليمة التى خلق الله الأنسان عليها.
فالعقل مقياسآ علمى والفطرة مقياسآ نفسيى والكون دليل حسيى.
من أجل ذلك وضع الله فى داخل كل نفس منا الشـــهوه فما هى الشهوه؟



الشـــــــــــــــــــهوه

والشهوة شهوتان شهوة المال وشهوه الجنس ولولا الشهوات ماعمرت الأرض وماأستمرت الحياة
الشهوه هى القوة المحركة وهى حيادية يمكن ان تكون سلمآ نرتقى بة أو درجآ نهوى بها.
الشهوه هى الطريق للتحقيق اللذة وتحقيق السعادة .
الفرق بين اللذة والسعادة؟
اللذة حسية طابعها حسيى تحتاج الى مادة ,,,, المادة تحتاج الى طعام  تأكلة تحتاج الى منظر جميل تمتع عينيك بة تحتاج الى مأوى واسع تحتاج الى منزل تحتاج الى زوجة تستمتع بها فاللذائذ تحتاج مواد حسية لاتأتى من الداخل  بل تأتى من الخارج وهذا ما يسعى إلية كل أنسان.

ولكن لحكمة بالغة فأن لكل للذة فورة تبتدأ كبيرة ولها بريق ثم تضعف و تنطفئ ولذلك كل الذين نجحوا وأمتلكوا الدنيا شعروا بالفراغ لآن فراغ النفس لايملأة المال ولا المرأة والا المنصب.
فاللذائذ لاتمد الأنسان بمتعة متواصلة لأنها متناقصة وانت أيوها الأنسان مهيئ لمعرفة الله مهيئ الى معرفة عظمة الله التى لانهاية لها ,فطبيعة النفس لانهائية ,فحبك لكل ماهو دون الله يشعرك بالفراغ النفسى فور الحصول علية ,لذلك للذة نهاية وهذا أذا كانت اللذة فى موضعها كما يريد الله ,فمابالك أذا كانت هذة اللذة فى معصية الله ,ليعقبها الندم والحسرة.
اللذة لطابعها الحسى تحتاج الى ثلاث أشياء الوقت والصحة والمال حتى تصل الى ما تصبوا الية ففى مقتبل العمر تبحث عن المال رغم توفر الصحة والوقت وفى منتصف العمر تبحث عن الوقت رغم توفر الصحة والمال وفى الكبر تبحث عن الصحة رغم توفر الوقت والمال فانت رحلة بحث من بدايتك الى نهايتك وامام كل واحد منا طريقين فى رحلة البحث ,طريق الهوى والندم  ,أوطريق التقوى والرضى.


الســـــــــــعادة
3
أم السعادة فتنبع من الداخل وليست فى حاجة الى شيئ ,فهى فى حاجة لأن تستقيم مع اللة ,فى حاجة لأن تتصل بالله ,بحاجة لذكر الله وهى متاحة لكل البشر دون عناء ولاكلل ,لاتحتاج الى مال أو صحة أو وقت ,فكيف تكون متصل بالله وتشعر بالخوف او الذل أو الحاجة؟, فكل انسان لة فطرة سليمة متصل دائمآ بالله لايشعر ألا بالسعادة ,والفطرة هى أداه معرفة الصواب والخطأ فهنيآ لكل من عرف الله وأتصل به.
السعادة يعقبها السكينة والطمأنينة فهى متنامية لانهاية لها لأنها موصلة بحب اللة.
الأية الكريمة من كتاب الله (ولو يروا الذين ظلموا أذ يرون العذاب إن القوة لله جميعآ)
فكيف نرى قوة الله فى هذة الأية الكريمة ؟
فلنسأل أنفسنا أذا أكل الواحد منا المال الحرام من أجل أمراة جميلة هام بها تحتاج إلى بيت كبير وأثاث فخم وسيارة فارهة من أجل ذلك أكلت المال الحرام. ,فقوة جمالها الذى أسرك جعلك ترى العذاب ,فجمال هذة المرأة هو مسحة من جمال الله وشهوتك للمال الذى أغواك   هو عطاء من الله فاللة عندة الجمال والكمال والدوام ونحن جميعآ نحب الجمال والكمال والدوام فحبك لله يقربك مماتحب ,وأعلم ياأخى أن لكل مؤمن طريق فخط المؤمن البيانى فى تنامى ومتصاعد الى نقطة الموت ومستمر الى أن ترى وجه الله ذو الجلال والأكرام.
فكل من عرف الله فهو فى سعادة متنامية وكلما كشف لك من كمال الله شيئ قلت الله أكبر ,يعنى الله أكبر مماكنت أظن ,أكبر مماكنت أعرف فهذة هى السعادة .    
والله ياأحباب لو أذاقنا الله طعم القرب منة لنسينا الدنيا ومن فيها فهنيأ لمن عرف الله.
من عرف الله ذهد فى من سواه   
الدنيا تغرو وتضرو وتمرو ,فهى ذائلة فيادنيا غرى غيرى كما قال (على بن أبى طالب).   
أن اللة يعطى الكثير منا الصحة والقوة والجمال والمال ولكنة لايعطى السكينة ألا للقليل
هؤلاء هم الأتقياء البررة .
  
فيارب ألهم مااجعل شهواتك التى أودعتها فينا سببآ يقربنا منك
ألهم أجعلنا من أتقيائك وأذقنا حلاوة القرب منك
أمين أمـــــــين

هذا مفهومى لحديث الدكتور محمد راتب النابلسى ليت يكون خطابنا الدينى على هذا القدر  

28‏/3‏/2013













التفكر فى الكون أحد طرق معرفة العزيز

وكيف ذلك؟
نحن من أجل الأقتراب من أقرب نجم ملتهب على الشمس نحتاج إلى أربع سنوات ضوئية
فهل تعلم بعد كم عام يمكن الوصول إلية أذا ركب شخص سيارة بأقصى سرعة؟
بعد 50 مليون عام.
فأذا كان أحدث نجم تم أكتشافة يبعد عن الأرض 24 مليار سنة ضوئية
فمتى نصل إلية؟!!!!!
 وهذا جزء من الكون وماذال الكون لانهاية لة
فأذا كان هذا خلق الله فكيف عظمة الخالق عز وجل؟

فهنيأ لمن عرف أن الله هوالعزيز

هكذا تعلمت من الدكتور الشيخ محمد راتب النابلسى
من سوريا 

27‏/3‏/2013




خطايا التاريخ الإسلامى

قرأت لك فى كتاب فواتح الجمال وفواتح الجلال لنجم الدين الكبرى
هل تعلم ان أطماع السلطة الإسلامية هى السبب وراء المحنة التتارية؟

كلنا نعلم أن المغول شعب مغتصب ومجرم أغار على البلاد الإسلامية وأغتصبها ودمر حضارتها وأستبد بالعباد وأمتهن كرامة الملوك والسلاطين ولكننا لانعلم السبب الحقيقى
لهذة المحنة الرهيبة.
بدأت محنة المغول(التتار) وفظائعهم بسبب حماقة سلطان خوارزم محمد خوارزمشاه الذى اتسعت أطماعة ورغبتة فى المزيد من الحكم والسلطة فأرسل جيشآ لتخريب بغداد والسيطرة على مركز الخلافة إلا ان جيشة رجع شبة مدمر وفشلت خطته .
لم يكتفى السلطان الأحمق عند هذا الحد فطمع فى المملكة الكبرى القريبة من حدودة الشرقية وهى مملكة المغول ليرسل سفارة الى جنكيز خان لتعزيز العلاقات التجارية معة فرد جنكيز خان علية بسفارة حملت الهدايا الثمينة والأحجار الكريمة ومعها رسالة يرحب فيها بتبادل القوافل التجارية وجاء فيها , ( لايخفى على عظيم شأنك ومابلغت من سلطان وقد علمت بأتساع ملكك ونفاذ حكمك فى أغلب أقاليم الأرض وإنى لآرى مسالمتك من جملة الواجبات وأنت عندى مثل أعز أولادى فإن رأيت أن تهيئ للتجار فى الجهتين سبيل التردد عمت المنافع وشملت الفوائد)
عقد خوارزمشاه المعاهدة مع جنكيز خان ثم هاجت حماقتة لما أعاد النظر فى الرسالة فوجد جنكيز خان يعتبرة من أبنائه فاعتبرها أهانة فأسرة فى نفسة , الى أن أرسل جنكيز خان أولى قوافلة التجارية  وكانت تتألف من 450 رجل كلهم مسلمون ومعهم 500 جمل تحمل سلعآ تجارية من الذهب والفضة والمنسوجات الحريرية ويقودها أربعة مبعوثون فقام حاكم مدينة أوترار بالأستيلاء على القافلة وقتل كل رجالها المسلمين وأرسل السلع الى السلطان خوارزمشاه فغضب جنكيز خان فأرسل سفارة من ثلاث رجال للوقوف على حقيقة الأمر فطلب جنكيز تسليم الحاكم وتعويضة عن القافلة والقتلى فكان رد السلطان المسلم المعتوه بان أمر بقتل أحد السفراء وهو مسلم وحلق لحية الرجلين الأخرين وأرسلهم الى ملكهم جنكيز مهانين
والباقى أنتم عارفينة ألى أن سقطت بغداد عاصمة الخلافة سنة 656 هجرية وهو ماتتناقلة  كتب التاريخ الإسلامى من ويلات الحروب التى تعرضت لها البلاد الإسلامية الى الأن  وكعادة الحكام الجبناء الفاشلين المخبولين يحيلون القضية الى ان القصة قصة دينية وأعداء الدين الإسلامى يريدون محو الإسـلام من الوجود لتنساق الشعوب الغافلة الى أتون حروب لاقبل لهم بها ويدفعون ثمن  حماقة حكامهم وقادتهم المخبولين.......
والحقيقة التى لا يريدون كتاب التاريخ المأجورين وبطانة الحكام الفاسدين ذكرها لدى الناس أن جنكيز خان كان جيشة بة رجال مسلمين ويعرفون الإسلام جيدآ ولكنهم كانوا يثأرون لكرامة حاكمهم وأخوانهم الذين قتلوا غدرآ على يد حاكم مسلم مخبول طماع يحلم بالمستحيل يحلم بعرش يمتلك بة الدنيا ومن عليها وماذال الى يومنا هذا يراود هذا الحلم حكامنا المعاصرين  حلم الخلافة الإسلامية التى أصبحت درب من الخيال لاتجدة أو تراه ألا فى ذاكرة التاريخ الذى فى أغلبة تاريخ مغيب للعقول والشعوب الناعسة.      

26‏/3‏/2013

                            


خطاب الجمعة المهين للعقل

بالأمس حضرت صلاة الجمعة كالعادة وأنا مترقب ومنتظر أن يتطور هذا الخطاب البالى الذى لايسمن ولايغنى من جوع ,لقد أصبحت خطبة الجمعة عذاب بالنسبة لى فليرحمنا الله من هذا العذاب.

وللأسف بدأ الشيخ خطبتة المعصومة عن فقة العبادات وبدأ الشرح فى كيفية الوضوء الصحيح
أمام المصلين فى المسجد يعنى المفترض أن الجميع نزل متوضأ من منزلة فلمن يشرح كيفية الوضوء لاأعلم وأذا أفترضنا أن البعض لايفهم أو يعرف كيفية الوضوء فهذا ليس مجالة أو وقتة المناسب والكالعادة أنا وغيرى قمنا دون الأستفادة من درس الجمعة وماذاد الأمر مرارة القصص التى تروى من أهل السلف الصالح فى تاريخنا الأسلامى القديم التى تصيب الأنسان بالعتهة والتخلف أكثر مما نحن فية ومن هنا أتقدم لكم بحديث صحيح عن رسول الله رواة أبى سعيد الخضرى ,قصة الرجل الذى قتل 99 نفسآ وأكملهم المائة ليموت بعد ذلك ويدخلة الله الجنة رغم تنازع ملائكة العذاب علية مع ملائكة الرحمة والدرس المستفاد والرسالة التى أبلغت لنا أن الأنسان بخواتيم أعمالة 
وليس بتاريخ حياتة وعن عمره فيما أفناه، وعن علمه ماذا عمل به، وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه
من أجل ذلك لدى العديد من الأسألة التى تتصارع مع العقل وتستفذ منطق الفهم والوعى
أنا أعلم أن التفكير فريضة أسلامية كما يدعى ذلك مفكرنا الكبير العقاد رحمة الله علية وأستشهادة بأكثرمن سبعون أية تحض المسلم على التفكير والتدبر فى الحياة من أجل ذلك أجد هذة القصة العجيبة تتعارض مع المنطق من عدة زوايا .
هناك ثوابت عندى وعند غيرى أن الملائكة مسيرين وليسو مخيرين كالأنسان أليس كذلك؟.
ثانيآ: الملائكة رسل مكلفين بأوامر الله ومهام محددة ليس فيها أختيار.
ثالثأ: النزول الى الأرض بأذن الله مباشرة وبتكليف منة وليس أختيار.
رابعآ: صور الملائكة لايعلمها الأنسان وأن كانت من نور فقط.
     وليس مطلوب من الملائكة أن تظهر فى صور بشر لكى يتعاملون فيما بينهم .
خامسآ: هل هناك تنازع بين الملائكة فيما بينهم وعلى ماذا يتنازعون وهم مكلفون بالطاعة فقط
         دون أختيار أو جدال أو حتى أستفهام.
أذن كيف لملائكة العذاب والرحمة نزلو الى الأرض دون تكليف من الله والا تبقى المصيبة الكبرى أن الله المنزه عن كل خطأ أو نسيان قد كلف الأثنين لكى يتصارعوا.
ثانيآ: أذا كان الرجل قد مات ولكى يموت فملك الموت قد قام بدورة خلاص وقبض روح
       الرجل فلماذا نزلت الملائكة الى الأرض .
ثالثآ: لماذا لم يتنازعو فيما بينهم من قبل أو بعد هذا الرجل وهل هذة هى المرة الوحيدة الذى لم يقوم ملك الموت بدورة كما ينبغى وماهى الحكمة من ذلك؟.
رابعآ: يرسل الله حكم من الملائكة فى صورة بشر من أجل من؟  هل سيتعامل مع بشر وهذا لم
        يذكر فى القصة أذن من أجل أن يفصل بين الملائكة الذين من نفس جنسة فلماذا يتحول
        الى بشر وخاصآ لم يذكر فى القصة أن الملائكة كانو فى صور بشر؟

خامسآ: هذا الملك جاب التيهة ومع ذلك تقتدى حكمة الله وقدرتة أن يباعد بين الرجل ومسافة أرض العذاب لكى يدخلة الجنة !!! عجبآ ولماذا هذة اللفة الطويلة وملايكة أتخانقت وملايكة حكمت وناس أستمعت الى هذة القصة ألاف المرات منذ أكثر من ألف عام وكل شخص أخذها بمفهومة هذة من معجزات الله تعالى والسؤال هل المسلم محتاج الى معجزة مادية لكى يؤمن باللة عجبآ هذا يتناقض مع معجزة الكتاب والعقل ياعالم 
,وهناك وهم الأكثرية الذين يفتحون أفواههم ويغلقون عقولهم ويمصمصون شفاهم شوف قدرة الله وشوف أخرة الراجل القاتل السفاح ربنا دخلة الجنة دون أن يرقعها سبحان الله , وهناك من يمنى نفسة أن يكون أجرة مثل هذا السفاح دون حساب ويدخلة الله جناتة رحمة منة , وهناك من هو مثلى أبتلاة الله بعقل يفكر ويمنطق الأمور بعيدآ عن السمع والطاعة العمياء التى تربى خرفآ تساق دون أرادة الله ولكن بإرادة خطيب أو واعظ  يحارب حكمة الله فى الكون التى لا يعرفها ألا كل صاحب عقل يفكر وقلبآ يحب أن يعرف الله حق قدرة .

                       ألا تتقكرون ألاتتدبرون ياخطباء الجهل والفتنة